رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يستعرض جهود موريتانيا في حماية المهاجرين أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف

ثلاثاء, 23/06/2026 - 09:29

22 يونيو 202/شارك وفد من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، برئاسة رئيسها السيد البكاي عبد المالك، في أشغال الدورة الثانية والستين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المنعقدة بمدينة جنيف، حيث حضر جلسة تقديم تقرير المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان للمهاجرين بشأن موريتانيا، والحوار التفاعلي الذي أعقب عرضه.

وفي مداخلته، أكد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان توافق اللجنة مع ما تضمنه التقرير من إشادة بالتقدم الذي أحرزته موريتانيا في مجال حماية حقوق المهاجرين، لاسيما المهاجرين في وضعية غير نظامية، من خلال تعزيز الإطار القانوني والمؤسسي وتطوير التعاون مع الشركاء الدوليين المعنيين بقضايا الهجرة وحقوق الإنسان.

كما شدد على أهمية مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز حماية الفئات الأكثر هشاشة، بما في ذلك النساء والأطفال وطالبو اللجوء، بما ينسجم مع الالتزامات الوطنية والدولية لموريتانيا في مجال حقوق الإنسان.

وأوضح رئيس اللجنة أن البعثات الميدانية التابعة للجنة لم تسجل أي انتهاكات ممنهجة لحقوق المهاجرين أو اعتداءات على ممتلكاتهم، بل رصدت عناية خاصة بضمان حقوقهم وتوفير ظروف استقبال وإنقاذ تراعي كرامتهم الإنسانية وتحترم حقوقهم الأساسية.

وفي ختام مداخلته، أكد السيد البكاي عبد المالك أهمية تعزيز آليات الوقاية والرصد والتظلم في مختلف مراحل الهجرة، داعياً إلى تكثيف الدعم الدولي الموجه إلى دول العبور والاستقبال، ومن بينها موريتانيا، لتمكينها من مواجهة التحديات المرتبطة بالهجرة غير النظامية، مع ضمان أعلى مستويات الحماية لحقوق المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء وفق المعايير الدولية ذات الصلة.